القائمة الرئيسية

الصفحات

بدايات فن تصميم الجرافيك

 

 

التصميم الجرافيكي والمعروف أيضًا بإسم فن الإتصال المرئي ، هو عملية إبداعية يقوم بها المصممون بناءً على متطلبات العملاء. وقد ساهم العديد من المنتجين في هذا العمل الإبداعي ، بما في ذلك الطابعات والمبرمجين والمخرجين. فهم يتعاونون معًا لنقل المعلومات إلى جمهورهم المستهدف.

ما هى عناصر فن التصميم الجرافيكى ؟

حيث أن هناك عدد من العناصريجب توافرها فى  فن التصميم الجرافيكى منها :

  1. النقطه :إنه يوضح أن أصالة أو أصل كل شيء في الطبيعة هي نقطة (dot) ، وتبدأ في تكوين شكل من خلال جمع نقاط متعددة معًا 
  2. الخط : يشير الخط)line) إلى شكل ضيق للغاية له وظائف متعددة للإدراك والحركة في الفضاء أو البيئة المحيطة ويرجع ذلك إلى قدرته على التأثير على انتباه العين وجعلها تتبع العين في كل اتجاه تم أخذه .يمثل كل نوع من الخطوط طريقة محددة للتعبير ، على سبيل المثال ، يمثل الخط المستقيم السلس إلى الهدوءوالاستقرار والطمأنينه بينما يظهر نوع آخر من الخطوط وهى المتقاطعه ، ويمثل هذا النوع  التفاعل والنشاط والحيوية والحركة.
  3. الشكل : تمثل الأشكال خطوطًا كاملة مغلقة ، وتنقسم إلى الأنواع التالية: الدوائر والمربعات والمثلثات ، والتي تشير بشكل أكثر دقة إلى أنها أشكال هندسية منتظمة ، وتتضمن أيضًا أشكالًا غير منتظمة موجودة في الطبيعة في التصميم الداخلي ، مفهوم الشكل يمكن أن يشير إلى التكوين أو الهيكل.
  4. المنظور: يمكننا أن نقول أن هذا هو انعكاس الكائن المرئي على سطح منبسط وفقًا لما يراه المشاهد من زاوية معينة ، أي أنه لا يشبه الوضع الفعلي ، لذلك يقع المصممون المبتدئون ضحايا بسبب تجاهل قواعد المنظور. كماينقسم المنظور إلى نوعين: خطي وهوائى.
  5. اللون : بالرغم من أن الألوان غنية ولا يمكن حصرها إلا أن هناك تصنيفًا رئيسيًا للألوان وهي: 
  •  الألوان البارده: وتشمل: الأزرق ودرجته ، والأخضر ودرجته.
  • الألوانا لساخنه: ويشمل الأحمر والأصفر ومشتقاتهما.
بناءً على المحتوى أعلاه ، فالألوان الرئيسية هي الأحمر والأصفر والأزرق فقط ، ويتم إنتاج الألوان المتبقية عن طريق مزج هذه الألوان مع بعضها البعض لإنتاج الألوان المساعدة ، أما بالنسبة للأبيض ، فهو لا يعتبر لونًا ، بل فقط أشعه ، كذلك الحال بالنسبة للأسود ، يمكننا الحصول عليه عن طريق مزج عدد من الألوان
  1. الفراغ : تعد المساحة عنصرًا مهمًا جدًا في التصميم ، لأنها تلعب دورًا في توضيح حجم التصميم وشكل التكوين ، ومن خلال مساعدته على إعادة إنشائه وإعطائه معنى تعبيريًا ، فإن الكتل مهمة جدًا حسب الحاجة.
reaction:

تعليقات